معرض رسوم ومنحوتات قيروانية على الخشب
|
télécharger Ici : l'Invitation, Le Dépliant de l'exposition
|
شهد بالمتحف الوطني بباردو يوم 4 اوت 2012، افتتاح معرض رسوم ومنحوتات قيروانية على الخشب نادرة من جامع عقبة ذات قيمة فنية وتاريخية. سيدوم عرض هذه القطع قرابة شهرين.
أشرف على افتتاح المعرض السيد المهدي مبروك وزير الثقافة والمحافظة على التراث كما حضره المدير العام للمعهد الوطني للتراث وعدد من سفراء البلدان العربية والإسلامية بتونس. وكشف هذا المعرض الفريد من نوعه عن كنوز أثرية محفوظة لأول مرة يقع عرضها للعموم. يهدف هذا المعرض حسب السيد عدنان الوحيشي المدير العام للمعهد التونسي للتراث إلى دراسة المنحوتات الخشبية الأثرية في تونس وإلقاء الضوء على مجال غير معروف من التراث الفني والثقافي التونسي والإسلامي. وهو يمثل المعرض الأول من نوعه في تونس وفي العالم العربي، ويتيح لتعميق الدراسات حول تاريخ الفن الاسلامي في تونس وخاصة تطور فن الخط والزخرفة الإسلامي في أفريقية.
وقع تجميع هذه المجموعة الفريدة بعد عملية الترميم للجامع الكبير في القيروان، بين عامي 1962 و1972، حيث تم استعادة العديد من الالواح الخشبية تتميز بلونها الزخرفي الفريد من أبدع ما أنتجته المدرسة القيروانية في ظل الحكم الأغلبي. وقد تم حفظها وعرض بعضها في متحف رقادة الفن الإسلامي.
معرض رسوم ومنحوتات قيروانية على الخشب يقدم تاريخ الخشب الذي زين ولا يزال يزين وينمق إلى يومنا هذا جامع عقبة بن نافع بالقيروان وهو أول جامع بالمغرب الإسلامي يرجع تاريخ بنائه إلى سنة 670 للميلاد، يضم حوالي الاربعين قطعة أثرية من بينها أدوات مستعملة في تزيين الأسقف، والعديد من المعدات و الاثاث على غرار صندوق مزخرف لحفظ المصحف الكريم وهبته فاطمة مرضعة الأمير باديس إلى الجامع الكبير بالقيروان. اضافة الى مجموعة من القطع الخشبية الأثرية التابعة لجامع القيروان والتي تعكس أهمية الرسوم والمنحوتات التي تظهر بالجامع الكبير بالقيروان (جامع عقبة بن نافع) وتعكس الزخرف الداخلي غزير وثري ومتنوع لهذا المعلم الذي يحمل نماذج هندسية ونباتية منحوتة من المرمر الرقيق وهو يحلي محراب الجامع بالنقائش والفراغات تسمح بدخول الضوء وتزين جدار المحراب بمربعات من الخزف ذي البريق المعدني المذهب وكذلك لوحات الخشب المصنوعة من خشب الساج للمنبر والمقصورة، والخشب المنشينيل لقبة نصف المحراب وخشب الأرز للأسقف. |
 |
باب مقصورة بيت المعز، تحفة فنية من خشب الأرز المحفور والمصقول تعد من أروع النماذج في الفن الإسلامي. (النصف الأول من القرن الخامس هجري - الحادي عشر الميلادي)
|
 |
باب مقصورة بيت المعز، تحفة فنية من خشب الأرز المحفور والمصقول تعد من أروع النماذج في الفن الإسلامي. (النصف الأول من القرن الخامس هجري - الحادي عشر الميلادي)
|
 |
لوح سقف ذو زخارف هندسية ونباتية على الطراز العثماني ( القرن الحادي عشر – الثاني عشر هجري – الثامن عشر ميلادي)
|
 |
لوح خشبي ذو شكل نباتي مع زخارف نباتية وهندسية تعود للعهد الزيري ( بداية القرن الخامس الهجري – الحادي عشر ميلادي).
|
 |
لوح خشبي ذو شكل نباتي مع زخارف نباتية وهندسية (سعف النخيل ورقة)، وهندسية في شكل دوائر، وحيوانية بأسلوب منمق (راس الحصان - الطيور)، تعود للعهد الزيري ( بداية القرن الخامس الهجري – الحادي عشر ميلادي).
|
 |
نوافذ تعود للعهد الزيري
|
 |
الواح محفور على الخشب تزين منبر الجامع الكبير ذات زخرفة هندسية ونباتية، من خشب الساج المستورد من الهند. عهد الأغالبة أبو أمير أحمد إبراهيم (242 / 249 هـ - 856 /863 م).
|
 |
لوح نصفي لقبة المحراب وتعد أقدم قبة بنيت في المغرب الإسلامي تعود للعهد الاغلبي ( القرن الثالث هجري – الحادي عشر ميلادي).
|
 |
إعادة بناء نموذج لسقف الجامع الكبير (العهد الزيري – القرن الخامس هجري / الحادي عشر ميلادي) .
|
|
|
LAST_UPDATED2 |