المنشورات

Please update your Flash Player to view content.

عرف بنفسك

مختارات فيديو

أجندا

ديسمبر 2017
أ إث ث إر خ ج س
26 27 28 29 30 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6

الوصول للمعهد

للوصول للمعهد الوطني للتراث انسخ المعطيات التالية ثم انقر عن بحث

04 place du château

Tunis

1008

Tunisie

استبيان

محتوى البوابة
 

مذكـــرات و وثـــائق إداريــة

استمارة ترشح للمشاركة في مناظرات المعهد الوطني للتراث

- مذكرة الى كافة اطارات المعهد حول الاعلام عن امكانية التسجيل بماجستير في عديد الاختصاصات في اطار برنامج تنظمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي

إعلام باسناد صفقة عدد 01/2016 حول اعادة هيكلة المعهد الوطني للتراث

- الإعلان عن الترشح والتسجيل بالدورة التكوينية حول التصرف والمحافظة على المواقع الاثرية التي تحتوي على لوحات فسيفسائية، حدد اخر اجل للتسجيل بتاريخ 29 أوت 2016.

الإعلان عن دورة تكوينية حول إدارة المخاطر التي تواجه التراث الثقافي حدد اخر اجل للتسجيل بتاريخ 22 أوت 2016. يمكن تحميل الاستمارة عبر هذا الرابط : انقر هنا

حول إجراء انتخابات جزئية لعضوية اللجان الاستشارية ولجان الانتداب

- إعلان إلحاق بالمركز الوطني لفنون الخط

- ورشة تكوينية حول العمل الميداني المتعلق بإعداد قائمات جرد عناصر التراث الثقافي غير المادي

- احياء لذكرى الحادثة الإرهابية التي استهدفت المتحف الوطني بباردو العام المنقضي وتخليدا لأرواح الضحايا، تنظم وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث تظاهرة ثقافية " كلنا باردو" يوم الجمعة 18 مارس 2016 بداية من الساعة الخامسة مساءا بالمتحف الوطني بباردو.

- نشرية المركز الوطني للخط : لسنة 2015 ولسنة 2016
- تقرير حول أشغال حفرية الإنقاذ بخط السكة الحديدية تونس/ حلق الوادي/ المرسى
- حول إعادة توظيف الاعوان وفق المستوى التعليمي
- العمارة الترابية المحفورة بمطماطة ندوة علمية ايام 25 - 27 ديسمبر 2014 الدعوة والبرنامج
- موقع قرطاج الأثري تراث عالمي مشترك يوم علمي 03 ديسمبر 2014 الدعوة والبرنامج

البيانات المفتوحة :

يقوم الهيكل العمومي الذي يتبع سياسة فتح البيانات بتطوير سياسة البيانات المفتوحة والتي تمثل مجموعة من القواعد التي تخوّل استعمال المعطيات العمومية وتحدّد حقوق وواجبات مستعمليها. وتهدف سياسة البيانات المفتوحة إلى عرض مجموعة التوجهات التي يجب على الهياكل العمومية الالتزام بها عند اتباع سياسة البيانات المفتوحة على مواقعها الإلكترونية. ويجب أن يحتوي موقع البيانات المفتوحة على سياسة البيانات المفتوحة التي تمنح المستعملين ترخيصاً واضحاً لاستعمال البيانات وتوزيعها.

استشارة حول مشروع قانون أساسي يتعلق بحق النفاذ إلى المعلومة

تهدف هذه الاستشارة إلى تشريك المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والأطراف المعنية بحق النفاذ إلى المعلومة في صياغة مشروع قانون أساسي يلغي ويعوض المرسوم عدد 41 لسنة 2011 المؤرخ في 26 ماي 2011 المتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية.
ويرمي مشروع القانون المعروض إلى تعزيز مبدأي الشفافية والمساءلة في القطاع العمومي ودعم ثقة المواطنين بالهياكل العموميّة، وذلك من خلال التنصيص على مجموعة من الاجراءات التّي تشكّل في مجملها منظومة متكاملة تمكّن من التكريس الفعلي لحق النفاذ إلى المعلومة لفائدة المتعامل مع الإدارة.

- مرسوم عدد 43 لسنة 2011 بتاريخ 25 ماي 2011 يتعلق بتنقيح واتمام مجلة حماية التراث الأثري والتاريخي والفنون التقلدية

- الاعلان عن مناظرة داخلية لاختيار 4 محافظين من بين محافظي التراث لتكوينهم في مجال صيانة وترميم الفسيفساء، التكوين سيكون بايطاليا والمدة سنتان، اطلع على شروط المشاركة

- روابط تحميل الجذاذات الخاصة بالجرد المنجزة في اطار مشروع ايبماد : المواقع، المعالم، اللقى الأثرية، الوثيقة

- يمكن الاطلاع على الطريقة التي تم اعتمادها في مشروع الجرد المعلوماتي للمواقع والمعالم من خلال هذا الربط، الوثيقة محررة باللغة الفرنسية

- تحميل جذاذة جرد المجموعات المتحفية

في اطار مشروع الخارطة الاثرية ذات القاعدة المعلوماتية، مشروع ايبماد، ومشروع الخارطة الوطنية يمكنكم تحميل عدد من الوثائق تخص المواقع الاثرية والمعالم، تموقعها الجغرافي وانتماءها الاداري :

قائمة المواقع الاثرية مبوبة حسب الولايات

قائمة اخرى في المواقع الاثرية مبوبة حسب الولايات

قائمة في المواقع والمعالم مبوبة حسب المعتمديات : قائمة 1، قائمة 2، قائمة 3، معالم، معالم ممتدة

القاعدة المعلوماتية ايبماد : المواقع الكبرى، مواقع أثرية، معالم، مواقع اثرية 2

النشاط العلمي والفني للمعهد

مشروع صيانة واحياء الموقع الأثري طيينة بولاية صفاقس

طينةيندرج هذا المشروع في اطار الإستراتجية التي وضعها المعهد الوطني للتراث لصيانة واحياء المواقع الأثرية بجهة صفاقس وكذلك في اطار المشروع الوطني لإعادة تهيئة هذه المنطقة...


فرجيل الجرد المعلوماتي للمجموعات المتحفية

فرجيلانطلق مشروع الجرد المعلوماتي للمجموعات المتحفية منذ سنة 2003 عندما تم احداث شبكة معلوماتية بدائرة التنمية المتحفية تتكون من موزع معلوماتي يحتوى القاعدة المعلوماتية ومجموعة من الحواسيب التي تنفذ الى هذه الفاعدة عبر متصفح واب، وتمت توسيعة هذا المشروع لتشمل لاحقا المتحف الوطني بقرطاج، المتحف الوطني بباردو، المتحف الأثري بالجم، متحف المكنين، مخازن قصر سعيد.

تجاوز الى اليوم عدد القطع التي تم جردها 41000 قطعة.


موقع المدّينة الأثري : مشاريع التعاون الدولي

موقع المدينة الأثريمنذ سنة 2006، عرف موقع المدّينة الأثري (ألتيبروس) نشاط علمي مكثف في اطار اتفاقيات التعاون الدولي التي كان قد ابرمها المعهد الوطني للتراث مع جامعة برشلونة الإسبانية وجامعة ماسيراتا الإيطالية، حيث انطلق مشروع التعاون مع الجامعة الإسبانية في سنة 2006، ومع الجامعة الإيطالية بداية من سنة 2007، هذه المشاريع لازلت متواصلة الى حد اليوم وبلغت مراحل جدّا متقدمة.


مشروع ترميم وصيانة المعلم التاريخي التربة الباشية

التربة الباشيةالتربة الباشية معلم تاريخي مرتب منذ سنة 1992 (بأمر بتاريخ 25 جانفي 1992)، يقع هذا المعلم في وسط مدينة تونس، نهج الكتبية في الزاوية الجنوبية الشرقية للمدرسة الباشية بجانب المدرسة السليمانية، بناها على باشا سنة 1162 هجري الموافق ل 1752 ميلادي، حيث دفن فيها لاحقا.


موقع شمتو الأثري

شمتوفي اطار اتفاقية التعاون بين المعهد الوطني للتراث ومعهد الأثار الألماني بروما، انتظمت من 21 سبتمبر الى غاية 20 أكتوبر 2010 حملة تنقيب وبحث وتوثيق بالموقع الأثري بشمتو (ولاية جندوبة)


هنشير الدواميس باجة

هنشير الدواميسفي اطار اتفاقية التعاون المبرمة بين المعهد الوطني للتراث وجامعة ساسري الإيطالية، انتظم من 27 سبتمبر والى غاية 24 اكتوبر 2010، حملة تونسية ايطالية للبحث والتنقيب عن الأثار واحياء هذا الموقع


معرض ارث قرطاج باليابان : المرحلة الأخيرة
ناغويا، واحدة من أكبر المدن في اليابان، تستضيف انطلاقا من 23 أكتوبر 2010 وحتى و21 نوفمبر من نفس السنة، المرحلة الأخيرة من معرض ارث قرطاج. هذا المعرض الذي بداء منذ جوان 2009 وزار عديد المدن اليابانية : مدينة سنداي في شمال الارخبيل ثم كانازاوا، طوكيو، اوكاياما، ايواتي، كيوتو، ناجويا، ميازاكي واخيرا ناغويا


الجنوب التونسي : مشاريع ترميم وصيانة المعالم التاريخية والأثرية

شهدت جهة الجنوب الشرقي وبالتحديد ولايات صفاقس، قابس، مدنين وتطاوين عمليات ترميم وصيانة لعدد من معالمها التاريخية والأثرية وعلى سبيل الذكر لاحصر نذكر :بصفاقس تم ترميم مإذنة سيدي الياس، زاوية سيدي ابو الحسن الكري، ...، ولاية قابس سوق جاره والمنزل، ولاية مدنين جامع بني دواد، جامع سيدي ابرهيم الجمني بجربة ... وبولاية تطاوين تمت عملية ترميم وصيانة القصور الصحرواية ...


فتى بيرصة يعود الى متحف قرطاج بداية من 16 أكتوبر 2010

ينتظم انطلاقا من 16 أكتوبر 2010 وإلى غاية شهر مارس 2011، معرض يتم خلاله عرض هيكل عظمي وضع في هيئة شبيهة بالإنسان العادي. يعود هذا الهيكل العظمي لشاب قرطاجني عمروه يترواح بين 19 و24 سنة عاش منذ حوالي 2600 سنة (أي حوالي 6 قرون قبل ميلاد المسيح) تمت اعادة تهيئته بمخبر فرنسي مختص.

ويعود اكتشاف هذا الهيكل العظمي الى سنة 1994 في اطار حملة تنقيب عن الأثار بهضبة بيرصة داخل قبر عن عمق يصل 4.70 م مع مجموعة من المعدات الثمينة.


إمضاء اتفاقية بين المعهد الوطني للتراث ومعهد "قيتي"

في اطار مشروع فيسفساء تم مؤخرا امضاء اتفاقية جديدة بين المعهد الوطني للتراث ومعهد "قيتي" لتكوين فنيين في الفسيفساء الرومانية، ولئن اقتصرت الإتفاقيات السابقة على تونس فان الإتفاقية الجديدة ستشمل ايضا دول المغرب العربي ومصر.


مغاور الهوارية موقع ثقافي مرتب

بقرار مشترك بين وزارة الثقافة والمحافظة على التراث ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بتاريخ 16 أوت 2010، تم تصنيف مغاور الهوارية (بولاية نابل) ضمن قائمة المواقع الثقافية المرتبة


ترميم وصيانة القصر الروماني بالجم

بالتعاون بين المعهد الوطني للتراث ووكالة احياء التراث والتنمية الثقافية، شهد القصر الروماني بالجم (معلم مرتب تراث عالمي) عمليات ترميم وصيانة.


مشروع اللوحات الإشهارية الخاصة بالمعالم المرتبة والمحمية

شرع المعهد الوطني للتراث في تثبيت اللوحات الإشهارية الخاصة بالأوامر والقرارت الخاصة بترتيب المعالم المرتبة والمحمية، تحمل كل لوحة اسم المعلم، تاريخ تشيده، عدد لأمر أو القرار وتاريخ الترتيب أو الحماية، هذه اللوحات تم انجازها باللغتين العربية والفرنسية. علما ان عدد المعالم الأثرية والتاريخية المرتبة والمحمية يتجاوز الألف معلم.


ترميم الباب الروماني بالموقع الأثري سوار بولاية زغوان

الباب الروماني بالموقع الأثري سوار بولاية زغوان يعد من أهم المعالم الأثرية في الفترة الرومانية بهذه الجهة. هذا المعلم عرف عملية ترميم، حيث استبدلت الأحجار المتأكلة والتالفة بأخرى تمتع بنفس الخصائص تم جلبها من مقطع محلي


الاحتفال بيوم الأرض بالمتاحف التونسية

في اطار الإحتفال بذكرى الأربعون ليوم الأرض انتظمت خمسة تظاهرات تثقفية حول حماية المحيط والعلاقة الوطيدة بين البيئة والتراث :

- بمتحف المكنين يوم 22 أفريل 2010

- بمتحف صفاقس يوم 25 أفريل 2010

- بمتحف جربة يوم 27 أفريل 2010

- ومتحف كسرى للتراث التقليدي 28 أفريل 2010

- بمتحف التاريخ الحديث والمعاصر بقصر السعيد يوم 30 أفريل 2010


المرحلة السابعة من معرض ارث قرطاج باليابان

معرض "إرث قرطاج باليابان، بلغ مرحلته السابعة، حيث حطت به الرحال بمدينة الموسيقى "هاماماتسو" جنوب العاصمة طوكيو، قادما اليها من مدينة الثقافة "كيوتو"، زاره الى حد الآن 150000 زائر، كانت لهم فرصة لتعرف على ثراء التراث التونسي وتنوعه (40000 زائر سجلتهم مرحلة طوكيو)


الموقع الأثري بأوتيك اتفاقيات للقيام بحفريات وإحياء الموقع

أبرمت ثلاث اتفاقيات تعاون بين المعهد الوطني للتراث وكل من جامعة أكسفورد، جامعة باريس -IV السوربون ومعهد الدراسات الفينيقية بمدريد، وتتشمل هذه الإتفاقيات على برنامج تعاون للقيام بحفريات وعمليات إحياء للموقع، وذلك برعاية وزارة الثقافة والمحافظة على التراث.


التعاون التونسي الفرنسي

انتظم يوم الجمعة 19 فيفري 2010 بمقر المعهد الوطني للتراث حفل استرجاع كسوة الجلوة وتوزيع شهائد الحلقات التكوينية في مهن التراث، وذلك في اطار اتفاقية التعاون التونسي الفرنسي بين المعهد الوطني للتراث ممثل في متحف دار بن عبدالله والوكالة الفرنسية التونسية للتنمية


مدينة تونس : مشاريع ترميم وصيانة المعالم التاريخية

اشغال ترميم وصيانة عرفتها العديد من المعالم التاريخية بتونس الكبرى وبالأخص معالم مدينة تونس، وعلى سبيل الذكر لا حصر نذكر : دار الباي، جامع صاحب الطابع، المدرسة الصادقية، قصر المنامة، جامع حمودة باشا، زاوية سيدي علي الحطاب، المدرسة سليمانية، متحف العادات والتقاليد الشعبية دار بن عبدالله، زاوية السيدة المنوبية


الموقع الأثري ببلارجيا

سيشهد هذا الموقع احداث متحف خاص به كما سيعرف اشغال ترميم وصيانة وتهيئة، وذلك في اطار التعاون بين المعهد ووكالة احياء التراث.


الموقع الأثري مستي

تم اكتشافه منذ القرن التاسع عشر وعرف العديد من الحفريات وعمليات الإستكشاف في الستينات من القرن الماضي، ويتميز الى جانب مساحته الشاسعة وثراءه الأثرى بجمال محيطه الطبيعي


المشروع النموذجي لاحياء وتهئية القرية التاريخية بشنني تطاوين

لأهمية ما تزخر به هذه القرية قام المعهد الوطني للتراث باحياء هذا الموقع وصانته وتهئية وذلك في اطار مشروع احياء القصور بالجنوب التونسي


قصبة باجة

هذه القلعة البيزنطية، يعود تاريخ تاسيسها الى 533 من قبل "بولوس" في عهد الإمبرطور "حستينايان"، قام الأغالبة باعادة ترميمها، هذا المعلم يعرف في هذه الفترة اشغال ترميم وصيانة من قبل المعهد الوطني للتراث بالتعاون مع وكالة احياء التراث والمجلس الجهوي بباجة


نشاط المعهد بجهة زغوان

تشهد جهة زغوان العديد من اشغال الترميم والصيانة مثل ترميم معبد المياه بزغوان، ترميم الطابق السفلي لمعلم الكابيتول بتبربوماجيس وصيانة الفسيفساء المتواجة بهذا الموقع، ...


المسلك السياحي بمدينة تونس التاريخية خمس متاحف خمس محاور

الضاحية الشرقية، عنوان يذكرنا بعاصمة النور باريس وضاحيتها الشرقية الشهيرة، تونس المدينة العتيقة واحدة من اقدم عواصم المتوسط تشدك زيارتها بجمال معالمها وثراء تاريخها، وتدعوك لزيارتها واكتشافها من جديد في كل مرة تزورها



متحف التراث التقليدي بكسرى

انه متحف بقرية تجمع بين الحداثة والتراث، شيد بين كسرى القديمة المنتصبة على ارتفاع 1000 متر شرقي الموقع الأثري بمكثر وعلى بعد 17 كم منه وكسرى الجديد في سفح الجبل


الملتقى الدولي بكركوان - شهر أوت من كل سنة

مجلة دائرة المسح العام والبحوث في نسختها الرابعة


أخر المستجدات

إعلان عن مناظرة خارجية

للاطلاع على مناظرات المعهد انقر هنا


نشريات المعهد الوطني للتراث

من اخر نشريات المعهد الوطني للتراث : فتحي البحري، رجال السلطة ورجال المعرفة بافريقية الاغلبية. خالد بن رمضان، مساهمة في دراسة العملة بافريقية. احمد الفرجاوي، معبد هنشير الهاني. افريقية عدد 21، افريقية الدراسات الفينيقية، البونية والآثار اللوبية عدد 14 وافريقية الفنون والتقاليد الشعبية عدد 15

كما اصدر المعهد العدد الخاص بالملتقى الدولي الذي انتظم سنة 2004 بتونس وسليانة : قرطاج وسكان امبراطوريتها زمن جاما

واصدر ايضا العدد الخاص بالملتقي الدولي السادس لتاريخ السباسب العليا - دورة سنة 2008

كراس شروط خاصة باحداث متحف خاص

بامر من وزير الثقافة بتاريخ 2 جانفي 2001 والمتعلق بالموافقة على كراس شروط الخاصة بمواصفات احداث متحف خاص - تحميل

الملتقى الدولي السابع للسباسب - سبيطلة من 14 الى 16 ماي 2010

المكتبة الرقمية


دورية افريقية عدد : [1] [2] [3&4] [5&6] [7&8] [9] [10] [11&12] [13] [14] [15] [16] [17] [18] [19]

دورية افريقية reppal عدد : [1][3] [4] [6]

الخارطة الوطنية للمواقع الأثرية والمعالم التاريخية : [005] [008] [016] [019] [027] [028] [029] [036] [043] [049] [050] [064] [067] [068] [072] [074] [112] [117] [147] [157] [158]

الاطلس التونسي : ماقبل التاريخ : سوق الاربعاء، سوسة، تونس، القيروان، بنزرت، الوطن القبلي، اللجم، قابس، حلق الوادي، المحرس، مكثر

المجلة الاثرية بسوسة : 1903-1904, 1905-1906, 1907-1908, 1925-1926, 1934

كراس بيرصة : 1951, 1953, 1955, 1956, 1957, 1958-1959, 1960-1961

تقرؤون في هذا العدد

دورية افريقية عدد : [18][19][20][21]

دورية افريقية الدراسات الفينيقية، البونية والآثار اللوبية عدد : [12][13][14][15]

دورية افريقية الفنون والتقاليد الشعبية عدد : [11][12][13][14]

المعارض

معرض ارث قرطاج باليابان من 12 جوان 2009 الى غاية 30 نوفمبر 2010 بعشرة مدن يابانية

المعرض التونسي بالمانيا حول ارث الأمبرطورية الرومانية

معرض كنوز الصين بتونس

الحلقات العلمية

يتشرف المدير العام للمعهد الوطني للتراث بإستدعائكم لحضور الحلقة العلمية الاولى وذلك يوم السبت 29 سبتمبر 2012 بقاعة الدريبة بمقر المعهد على الساعة 09 و30 دقيقة صباحا، تتضمن هذه الحلقة 6 مداخلات علمية تتمحور في جزءها الاول حول الحفريات، المسح والاكتشافات العفوية وفي الجزء الثاني حول الاتصال للمزيد يمكنكم الاطلاع على البرنامج في الرابط التالي أنقر هنا