Publications

Please update your Flash Player to view content.

Newsletters

Identifiez - vous

Sélection vidéos

Agenda

Juin 2017
D L Ma Me J V S
28 29 30 31 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 1

Plan d'accès

Nos coordonnées : Pour arriver à l'INP, copier les informations suivantes dans les cases du formulaire et trouver l'adresse

04 place du château

Tunis

1008

Tunisie

Sondage

Le contenu du Portail est
 

مواقـــــع ومعــــالم بسيـــدي بــــوزيــد

أنيس الحجلاوي
ملحق بحوث

1 - عين كوكة

يوجد هذا الموقع علي بعد 2 كلم شمال شرق مدينة فائض و علي يمين الطريق الرابطة بين سبيطلة و صفاقس. و يعود هذا الموقع الذي يتمثل في رمادية و كهف الي فترة ما قبل التاريخ و بالتحديد الي الحضارة القبسية.

2 - بئر الحفي

  • الموقع الجغرافي: الجنوب الغربي من ولاية سيدي بوزيد تشقّها الطريق الوطنيّة الرابطة بين القيروان والجنوب التونسي.
  • المعالم: ثلاثة أضرحة متواجدة على طول الطريق التي تشقّ مدينة بئر الحفي وهي مرتّبة منذ 26 مارس 1893.

الضريح الأوّل: الضريح-المعبد

يتكوّن هذا المعلم من ثلاثة طوابق أقيمت فوق مصطبة من الحجارة الضخمة والمصقولة. وتتّخذ قاعدة البناء شكل مدرّج بثلاث درجات. يعلوها الطابق الأوّل وهو عبارة عن غرفة مربّعة الشّكل من الناحية الشماليّة بشبّاك صغير وعلى مستوى الواجهة الشرقيّة للطابق الأول أقيم مدرج على طول الواجهة يؤدّي إلى الطابق الثاني. وعلى هذا المستوى يبدو وكأنّ الطابق الأول هو بمثابة مستوى تحت أرضي ويفصل بين الطابق الأول والثاني فاصل من الحجارة المزخرفة ويبدو أنّ هناك شبّاك يتوسّط الواجهة الغربية لهذا الطابق.

أمّا الطابق الثالث والذي يمثّل قمّة الضريح فإنّه يتّخذ شكل الهرم.

monument sidi bouzid

monument sidi bouzid

- الضريح الثاني والثالث: الضريح-القلعة

هما ضريحان يبعدان عن الأول بحوالي 400م ويقعان بالقرب من بعضهما إذ تفصلهما مسافة قريبة حوالي 2م وهما في حالة أسوأ من حالة الأول ولا يختلفان في بنائهما الهندسي عن الأول إلاّ في بعض التفاصيل. إذ هما أقلّ حجما من الأول ولكنّهما يتكوّنان من ثلاثة طوابق وإذا كان أحد هذين الأخيرين قد حافظ على طوابقه الثلاثة رغم ما لحقه من الهدم والتلف فإنّ الأخير بقي محافظا على طابق واحد فقط وجزء من الثاني.

monument sidi bouzid

monument sidi bouzid

3-هنشير الحنانشة: تقع هاته المنطقة الأثرية الممتدّة على مساحة جدّ هامّة تحديدا شمال مدينة بئرالحفي بحوالي 2كم وحذو الطريق الوطنية رقم3، ويوجد بهذا الموقع الأثري على حمامات تعود إلى الفترة الرومانية ذو بلاط فسيفسائي رفيع وذا تقنية عالية، ونجد على مقربة من هذا الحمام العديد من القطع الحجرية المنقوشة خاصّة وأنّ هذه الحرفة وهي حرفة النقش على الحجر ضاربة في القدم وتواصلت هذه الحرفة إلى حدّ الآن وتعتمد على نوعية الحجارة الموجودة بمنطقة بئرالحفي ، كما تحتوي هذه المنطقة وليس بعيدا عن الحمام العديد من الأجزاء المكوّنة لمعاصر الزيتون.

monument sidi bouzid

4 -الموقع الاثري، قصر سيدي هلال:

يقع معلم القصر أو هذه المساحة الأثرية بالجنوب الشرقي لمدينة بئر الحفي وتحديدا منطقة ورغة وبمسافة فاصلة قدّرت بحوالي 18كم ويمتدّ هذا الموقع تقريبا على مساحة 10هك.

يوجد هذا الموقع الأثري على هضبة صخرية ليست بعيدة عن الأراضي الفلاحية المعاصرة وتحتوي بدرجة أولى على ضريح روماني قديم يعود إلى الفترات الأولى من الحضور الروماني للمنطقة، وهو في وضعية حرجة نظرا لفقدانه أغلب ميزاته المعمارية ونظرا لموقعه المتميّز إذ يتمركز بأعلى الهضبة ويشرف على العديد من الضيعات الفلاحية القديمة ، وليس بعيدا عن الضريح توجد سلسلة من أعمدة معاصر الزيتون وهذا ما يبرز أن هاته المنطقة من المناطق الفلاحية والتي كانت تعنى بغراسة أشجار الزيتون وممارسة القطاع الفلاحي خاصّة وقد عرفت الفترة الرومانية بقوانينها المشجّعة على مختلف أنواع الزراعات وخاصّة أشجار الزيتون الذي كان يعدّ قطاع إستراتيجي وتواصل العناية بهذا القطاع في البلاد التونسية إلى حدّ اليوم.

sidi bouzid

5- الموقع الاثري سيدي ناير:

يقع هذا المعلم الأثري بالجنوب الشرقي لمدينة بئرالحفي وكذلك بمنطقة ورغة وتمتدّ هذه المساحة الأثرية على حوالي 25هك، ويعتبر حسب ما لوحظ أنّه من أهمّ المواقع الأثرية والتاريخية الموجودة بمنطقة بئرالحفي إذ لا يزال يحتفظ على عدد كبير من منشآته على اختلاف أنماطها إذ يعترض النّاظر ببداية استكشافه للموقع معلم يكاد يكون مربّع الشكل يحتفظ إلى يومنا هذا بجلّ

جدرانه وعناصره المعمارية، فحسب اعتقادنا فهو يمثّل ضريح روماني، كما يحتوي على فستقية مستطيلة الشكل وكبيرة الحجم بها مجموعة من الأعمدة تشبه كثيرا الفسقيات الموجودة بالفترة الوسيطة وليس بعيدا عن الفسقية نجد ماجلا كبير الحجم ذو فتحة مربّعة الشكل وصغيرة نسبيا  ومبني "بالدّبش" ( خليط من مواد أوّلية معدّ للبناء)، إضافة إلى ذلك نجد معلم ذو باب نصف دائري في شكل قوس يفتح إلى داخل المبنى ليطلعنا ما جاء الزمن على بقاياه، إذ يرى الزائر جمال تخطيطه لكن لا نعلم ما هي وظيفته، وعلى بعد مئات الأمتار نجد بعض آثار معاصر الزيتون وتتمثل في العديد من الأعمدة، وبجانب هذه البقايا لمعاصر الزيتون نجد مجموعة من الحجارة مربعة الشكل تظهر أنّها كانت في شكل قوس وهذا ما يضفي عن ثراء المنطقة بمخزونها الأثري و مدى اختيار المجالات الملائمة في الاستقرار والسكن.

sidi bouzid

6 - اسم الموقع :هنشير العرائس (feuille topographique de Sidi Ali Ben Oun au 1/50000 (n° CII) )

يقع علي بعد حوالي 6 كم جنوب مدينة سيدى علي بن عون من ولاية سيدي بوزيد و شرق الطريق الرابطة بين هذه الأخيرة و قفصه . يعد هذا الموقع من أهم المواقع بالجهة إذ يمتد علي مساحة تقدر ب 30 هك وهو في الوقت الحالي عبارة عن حقل كبير من التين ألشوكي.

يوجد بهذا الموقع عديد المعالم التي طالتها أيادي التخريب التي تفننت في عمليات التدمير باستعمال كل الوسائل المتاحة. و لعل أهم هذه المعالم نذكر المنشآت المائية كالحنايا والأحواض و المخازن و الحمامات .

يبدو انه كان في هذا الموقع أكثر من ضريح لكن لم يبقي منها إلا بعض الأعمدة و عناصر الزخرفة. مع العلم انه وجدت بهذا الموقع نقيشة لاتينية نشرت سابقا (CIL, VIII, 11293 et CIL, VIII, 10006)وهي لاتزال في مكانها.

تفضلوا بقبول فائق عبارات الاحترام و التقدير.

sidi bouzid

sidi bouzid

sidi bouzid

sidi bouzid

7 - هنشير قصر لحمر

  • الموقع الجغرافي: يوجد هذا الموقع القديم الهام شرق مدينة بوزيان ويبعد عنها حوالي 7كلم وقريب من قرية الاعتزاز التي تبعد عن المنطقة الأثرية حوالي 1كلم وجل المعالم الواقعة في هذه المنطقة الأثرية هي مرتّبة بتاريخ 8ماي 1895.
  • الاحداثيات

الارتفاع:  273m

شمالا:   143.850

شرقا : 460.925

  • معالم الموقع:

- الحمام الروماني: هذا الحمام أ جريت به خلال السنوات الماضية أشغال حفريات وترميم وهو الآخر في حاجة إلى مزيد العناية. هذا المعلم التاريخي بقي منه الجناح الشمالي ويتكوّن من غرفتين دائريتين. يبلغ طول الغرفة الشرقية 3.30م في حين لا يتجاوز قطر الغرفة الغربية سوى2.70م ويلتصق بهاتين الغرفتين الدائريتين ثلاث غرف مستطيلة الشكل. أما الجناح الجنوبي فلم يبق منه إلاّ بعض الجدران وبقايا غرف مبلّطة بالفسيفساء الملوّنة والهندسيّة الشكل.

- الحصن أو المعلم المحصّن: على بعد حوالي 150م وجنوب الحمام الروماني يوجد معلم كبير منه استمدّت تسميّة المكان: قصر لحمر وهو عبارة عن مبنى مستطيل الشكل: 32م/15م/16م شيّد بالحجارة المشذبة وموجه من الشمال نحو الجنوب. الواجهة الشرقية مستقيمة ويبلغ طولها بالجزء المتبقّي 16.40م على كامل الارتفاع.

الواجهة الشمالية منتظمة ويبلغ طولها 15.10م لكنّ ارتفاعها لا يتجاوز 1م.

الواجهة الغربية غير منتظمة لأنّ بها جهة تتقدّمها بمترين من الجانب الجنوبي. أمّا الواجهة الشرقيّة فقد تخرّبت. ففي حين أنّ الجدار الخارجي بكامله مصقولا ومستقيما من الداخل فإنّ الجدارين المتبقّيين، الشرقي والغربي قد تمّ تعزيزهما بدعائم مستطيلة عمودية ومنتظمة يبلغ عرضها 1م وتفصل بينهما مسافة تتراوح بين 1.5م و2م يبدو أنّ هذا الجدار الخارجي المصقول  والمستقيم يحوي بداخله بناء آخر أقدم قليل الإتقان ذو دعائم داخليّة تناقض الجدران الخارجية. وربما يتعلّق الأمر هنا بمعلم قديم البناء قد وقع تحصينه وتدعيمه في فترة متأخّرة.

8- اسم الموقع: قصر البارود

  • الموقع الجغرافي: يوجد هذا الموقع القديم الهام علي بعد 8كلم جنوب مدينة جلمة وعلي الحافة اليسرى للطريق الوطنية الرابطة بين هذه الاخيرة وبئر الحفي في اتجاه قفصة.
  • قصر البارود: لمحة تاريخية و اثرية

موقع هام يمتد علي مساحة تقدر بما يزيد عن 50 ه وكانت معالمه الي غاية القرن التسع عشر تتمثل في فسقية كبيرة و خزان وحنايا لجلب الماء و بقايا بناية ربما هي لحمام. و خلال تسعينات  القرن الماضي ادت الحفريات الاثرية الي الكشف عن بقايا اسقفية تتكون من كنيستان هامتان مع بعض الاجنحة التابعة لهما و حوض تعميد. كما تم الكشف علي عديد اللوحات الفسيفسائية تحمل عديد الاسماء منها اسم لأسقف شارك في المؤتمر الديني الهام الذي انعقد بقرطاج سنة 411 م تحت اشراف .Saint Augustin و علي اثر هذه الاكتشافات تم وضع فرضية ان يكون هذا الموقع هو بقايا لموقع حضري يسمي Thagamuta..

sidi bouzid

9- اسم الموقع: العمران.

  • الموقع الجغرافي: يوجد الموقع فوق ربوة كثيرة الحصى جنوب المنطقة العمرانية بمنزل بوزيان من ولاية سيدي بوزيد على مستوى قرية العمران ويمتد على يمين ويسار الطريق المعبّدة والرابطة بين المكناسي وقفصة.
  • الإحداثيات:

الارتفاع:  362م

شمالا:   141.125

شرقا : 449.800

  • الفترة التاريخية: الرومانية
  • المعالم:

- الأحواض المائية: توجد هذه الأحواض على بعد بعض الأمتار من الطريق الرابطة بين المكناسي وقفصة.

  • الحوض الأوّل: يقع شمال الطريق المعبّد وهو معلم دائري الشكل تعزّزه دعائم داخلية ويبلغ قطره 19.40. كان في السابق يتمّ تزويد الخزّان بواسطة حوض تصفية وساقية يبلغ طولها 8.10م من الناحية الهندسية يظهر أنّ الحوض الكبير مجهز بتسع دعائم متّصلة بالجدار الداخلي يبلغ 0.60م وشعاعها لا يتجاوز 0.50م وقد جهّز الجانب الشرقي من الحوض بمصبّ لتصريف ما زاد عن طاقة الاستيعاب. أمّا سمك الجدار فهو حوالي 0.80م ويبلغ العمق الظاهر للحوض حوالي 2.5م.
sidi bouzid

الحوض الثاني: دائري الشكل يبلغ قطره 15.40م وليست به دعائم وتتمّ عمليّة التزويد بالماء مثل المعلم الأول بواسطة حوض تصفية وساقية ويبلغ العمق الظاهر حوالي 3م.

sidi bouzid

10- اسم الموقع: واد هداج- بوهدمة.

  • الموقع الجغرافي محمية بوهدمة- معتمدية الزونة
  • الإحداثيات:

الارتفاع:  362م

شمالا:   141.125

شرقا : 449.800

  • الفترة التاريخية: الرومانية
  • المعلم:

هو عبارة عن حائط ضخم من الحجارة المتوسطة اقيم علي مستوي وادي هداج. يصل ارتفاع هذا المعلم الي 8م  اما طوله فانه يناهز 1300م. انشأ هذا الحائط لتحويل مياه الوادي لري اراضي الضفة اليمني. يمثل هذا الحائط اهم عنصر من منظومة مائية رومانية اقيمت بالجهة.

11: هنشيرسيدي عامر- معتمدية الرقاب (feuille topographique de Gounifida au 1/50000 (n° CIV) )

هنشيرسيدي عامر: يوجد هذا الموقع علي يمين الطريق الرابطة بين المكناسي و مدينة الرقاب و يبعد عن هذه الاخيرة بحوالي7 كلم. اهم المعالم الظاهرة نذكر الحمام الروماني الذي يلفت النظر بغرفه التي لايزال بعضها مسقوف و حوض ذو فسيفساء اضافة الي بناية اخري متداعية للسقوط.

sidi bouzid

sidi bouzid

12- اسم الموقع : قصر ساعي- معتمدية الرقاب- (feuille topographique de Gounifida au 1/50000 (n° CIV) )

هنشير: هذا الموقع يعد من أهم المواقع بالجهة إذ يمتد علي مساحة تقدر ب 10 هك وهو في الوقت الحالي عبارة عن حقل كبير من الزيتون. يقع علي بعد حوالي 20 كلم شمال شرق مدينة الرقاب و توجد به عدة اضرحة رومانية هامة اضافة الي بئر و مخزن تحت الارض.

sidi bouzid

sidi bouzid

13- قصر الحمام: معتمدية الرقاب (feuille topographique de Gounifida au 1/50000 (n° CIV) ) قصر الحمام: يوجد علي بعد حوالي 15 كلم شمال شرق مدينة الرقاب و بهذا الموقع عديد المعالم التي طالتها أيادي التخريب و لعل أهم هذه المعالم نذكر المنشآت المائية كالأحواض و المخازن و الحمامات . كما نجد ضريح روماني في حالة جيدة رغم تعرضه جزئيا للتخريب

sidi bouzid

sidi bouzid

14- - هنشير الفندق معتمدية جلمة (Feuille LXVIII 1/50000   Hadjeb el Aïoun )

موقع هام من حيث المساحة و المعالم. تتمثل معالم هذا الموقع, الذي يقع علي بعد حوالي15 كلم شمال مدينة جلمة, في بناية  كبيرة من الحجارة الكبيرة لكن يبدو انها غير مكتملة البناء. عدة احتمالات حول وظيفة هذا المعلم: قد يكون كنيسة ريفية او بازيليكا؟ اضافة الي هذا المعلم نجد عديد الفسقيات وبقايا معاصر زيتون و بنايات اخري

sidi bouzid

-15 –قصر بوستي: ferme Bostier

مركز ضيعة لاحد المعمرين الايطاليين يدعي Bostier. يشمل هذا الموقع الذي يعود الي ثلاثينات القرن الماضي علي مقر اقامة المعمر و اسطبلات وهم الان تحت تصرف وزارة الفلاحة.

sidi bouzid

Mise à jour le Mercredi, 25 Février 2015 11:45