المنشورات

Please update your Flash Player to view content.

عرف بنفسك

أجندا

جوان 2018
أ إث ث إر خ ج س
27 28 29 30 31 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

مختارات فيديو

استبيان

محتوى البوابة
 

الوصول للمعهد

للوصول للمعهد الوطني للتراث انسخ المعطيات التالية ثم انقر عن بحث

04 place du château

Tunis

1008

Tunisie

Titres en bibliothèque

Search: 
Autors: 
Title: 
ISBN: 
Book ID: 
Description: 
Publisher: 
Category: 
PDF طباعة البريد الإلكترونى

النـــــشـــــريـــة

بقلم سهى شيبوب

expo au bardo

معرض الصور الفوتوغرافية الصيني : من 2 إلى 18 سبتمبر بالمتحف الوطني بباردو

في إطار الاحتفال بمرور ستين سنة على نشأة العلاقات الديبلوماسية بين تونس والصين نظمت وزارة الشؤون الثقافية وسفارة الصين بالتعاون مع المتحف الوطني بباردو معرض الصور الفوتوغرافية الصيني :

"نظرة حول العالم المعاصر : صور عصرية للصين من سنة 1970 إلى اليوم "

انطلق المعرض من يوم 2 سبتمبر ويتواصل إلى يوم 18سبتمبر من نفس الشهر والدخول مجاني من الساعة 10 صباحا إلى الرابعة بعد الزوال.

Exposition photographie internationale du Japon au Musée Nationale du Bardo du 02 au 08 septembre 2016

Dans le cadre du 60eme anniversaire des relations diplomatiques entre la Tunisie et le Japan, le Ministère des Affaires Culturelles et L’Ambassade du Japon en Tunisie en collaboration avec le Musée du National Bardo organise l’exposition de la photo Japonaise

« Œil sur le monde contemporain : Photographie moderne du Japon des années 1970 à nos jours

تمثال من البرونز لساتير يستعد للانقضاض على منافس ، الحفريات البحرية بالمهدية، القرن الثاني قبل الميلاد.

تمثال من البرونز لساتير يستعد للانقضاض على منافس ، الحفريات البحرية بالمهدية، القرن الثاني قبل الميلاد.

المتحف الوطني بباردو ملتقى للديانات السماوية

في رسالة رمزية مضمونها المصالحة، السلام، واحترام الحياة والقيم الإنسانية سيكون المتحف الوطني بباردو في شهر أكتوبرالمقبل على موعد لإستقبال معرض "الاماكن المقدسة المشتركة في الديانات السماوية" الذي انتظم سابقا في متحف الحضارات الاروبية والمتوسطية بمدينة مرسيليا الساحلية جنوب فرنسا من 29 أفريل إلى 31 أوت 2015 والذي يعطي صورة واضحة عن العلاقات التي ربطت المسلمين والمسيحيين واليهود الذين تعاقبوا على ضفاف البحر الابيض المتوسط على مدى قرون.

ويأتي هذا المعرض في اطار تطوير وتفعيل دور المتحف وعدم اقتصاره على "حفظ تاريخنا وحضارتنا فحسب بل جعله مكانا للإلتقاء ينضب بالحياة والتقاسم والتبادل بين الجاليات الدينية" حسب ماجاء في تصريحات وزيرة الثقافة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

هذا وتجري التحضيرات حثيثة لإنجاز المعرض في الموعد المحدد له بين وزارة الثقافة والمحافظة للتراث والمعهد الوطني للتراث ومتحف الحضارات الاروبية والمتوسطية.

ولنا عودة لإعطاء تفاصيل أكثر عن المعرض من حيث محتواه وأهدافه...


في الذكرى السادسة عشر لرحيل الزعيم الحبيب بورقيبة :

أشغال صيانة وتهيئة متحف معقل الزعيم على مشارف النهاية

يشهد متحف معقل الزعيم الواقع برحبة الغنم منذ سنوات وبإشراف المعهد الوطني للتراث أشغال صيانة وترميم للمبنى من جهة وتجديد تهيئة عرض محتوياته من جهة أخرى، وقد أوشك تقريبا على إعادة فتح أبوابه للزوار.

bourguiba

أفريل شهر الإحتفال بأعياد الميلاد وبالذكريات

في اليوم السادس من شهر أفريل من سنة 2006 توفي الزعيم الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية وباني الدولة الحديثة بعد الإستقلال .

ومن صدف الحياة ان شهر أفريل لم يكن شهرا عاديا بالنسبة اليه وهو ماجاء في قوله في إحدى الرسائل التي بعثها إلى وسيلة بورقيبة من منفاه بجالطة بتاريخ 25مارس 1954: "هاهو شهر أفريل قد حل للمرة الثالثة على التوالي منذ إيداعي السجن انه شهر الإحتفال بأعياد الميلاد وبالذكريات".

وكأنه اختارهذا الشهر أيضا ليصبح شهر الاحتفال بذكرى رحيله مع اننا لم ولن ننساه لنتذكره... بل كان ولايزال وسيبقى حيا في ذاكرتنا لانه يمثل جزءا هاما من تاريخنا.

ظروف اعتقاله يوم 10 أفريل من منزله الكائن برحبة الغنم :

في مساء يوم 9أفريل كان الزعيم يراجع الفصل الذي حرره لصحيفة "لاكسيون" بعنوان "القطيعة"وفي فجر يوم الأحد هاجم أعوان السلطة منزله وأخذوه من فراش المرض ووجد عند حاكم التحقيق الفرنسي مسودة الفصل الذي راجعه في الليلة السابقة ليصدر في الصحيفة صباح يوم الاحد، وأعلنت حالة الحصار في البلاد.

ويروي لنا الزعيم ماحصل بعد ذلك على لسانه: "ومن هنا حملوني إلى السجن المدني فوجدت به عند طلوع الشمس اثني عشر شخصا من بينهم السيد الصادق بوصفارة، وفي المساء عند غروب الشمس كبلونا بالاغلال فكنت انا والدكتور الصادق بوصفارة في سلسلة واحدة، وحملونا فوق عربة توجهت بنا إلى السجن العسكري الذي لم أكن أعرفه من قبل رغم قربه من منزلي الكائن في رحبة الغنم. وقلت للرفقاء لاتتخاذلوا واصمدوا، وإذا حملونا إلى البادية لإعدامنا بالرصاص فلا تتركوهم يعصبون عيونكم ودافعوا عن وطنكم و فقال لي الدكتور الصادق بوصفارة هل نحن مهددون بالإعدام ؟

وعند وصولنا إلى السجن العسكري نودي على الحبيب بن علي بن الحاج محمد ووضعوني في الزنزانة رقم37، واستلقيت فوق الارض الرطبة وأنا أقول في نفسي إنها مصيبة كيف يموت 300 مواطن تونسي بالرصاص ولايموت ولو شخص واحد من الجانب الفرنسي؟ ثم بلغنا موت أحد أعوان الجندرمة ويدعى نيكولا، وقلت في نفسي إذا خرجت سالما بحول الله من هذه المعمعة فسنجيب في المعمعة القادمة على الرصاص بالمثل. هذا هو استهلال المعركة الثانية التي ابتدأت يوم 9أفريل 1938 وتواصلت إلى سنة 1943.