المنشورات

Please update your Flash Player to view content.

عرف بنفسك

أجندا

جوان 2019
أ إث ث إر خ ج س
26 27 28 29 30 31 1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 1 2 3 4 5 6

مختارات فيديو

استبيان

محتوى البوابة
 

الوصول للمعهد

للوصول للمعهد الوطني للتراث انسخ المعطيات التالية ثم انقر عن بحث

04 place du château

Tunis

1008

Tunisie

Titres en bibliothèque

Search: 
Autors: 
Title: 
ISBN: 
Book ID: 
Description: 
Publisher: 
Category: 
PDF طباعة

إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثلية للتراث الثقافي الغير مادي لليونسكو

تمّ يوم الخميس 29 نوفمبر 2018 ، إدراج ملفّ عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو وذلك خلال انعقاد الدورة 13 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، التابعة لمنظمة اليونسكو، خلال اجتماعها السنوي الذي يعقد في الفترة من 26 نوفمبر وحتى أول ديسمبر 2018 بجمهورية موريشيوس.
وقد أعد الملف خبراء من المعهد الوطني للتراث والمجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني بجهة سجنان بإشراف وزارة الشؤون الثقافية ومتابعة من المندوبية الدائمة لتونس لدى اليونسكو. يعتبر عنصر فخار سجنان أوّل ملف تتقدّم به تونس منذ الإعلان على اتفاقية اليونسكو لصون التراث الغير المادي لسنة 2003 والتي صادقت عليها الجمهورية التونسية في 24 جويلية 2006 .
ففخار سجنان، هي معارف ومهارات توارثت إتقانها نساء سجنان فأبدعن في تحويل مادة الطين إلى تحف وعرائس وأشكال وقمنا برسم أشكال بألوان مميزة حولتها من مهنة إلى إبداع معرفي يعكس مدى ارتباط الأهالي بالهوية المحلية 
وتعدّ صناعة الفخار جزءا من التنشئة الإجتماعية في المجتمع المحليّ، إذ تحرص كلّ عائلة على تعليم بناتها مهارات قولبة الطين وفنون زخرفته، وإذا كانت العائلة لا تتقن هذا النشاط، فإنها بالإمكان أن تعلم بناتها عبر شبكة العلاقات الإجتماعية التقليدية المبنيّة على القرابة أو المجاورة الجغرافية. ولأنّ ممارسة الطين أمر حيوي في اشتغال الأسرة وتوازنها، فإن المرأة تحرص على تمريرها لبناتها كفالة لهنّ من الإحتياج، وفي هذا السياق يتواتر على ألسنة نساء سجنان المأثور الشفوي التالي "طينة فوق طينة، والمحارة زينة ولا شدة الغبينة"، وهو يعني انه من الأفضل للمرأة تعلم صناعة الطين حتى لا تبقى تحت رحمة جاراتها اللواتي قد يرفضن يوما إعارتها الأواني الفخاريّة التي قد تحتاج اليها.
أما اليوم، فبالإضافة إلى القنوات التقليدية التي مازالت تستأثر بالنصيب الأوفر في مجال التعليم والتدريب، هناك قنوات جديدة مرتبطة بالهياكل الرسمية للدولة، خاصة الديوان الوطني للصناعات التقليدية، فضلا عن بعض الجمعيات غير الحكومية التي انخرطت في الإتمام بالعنصر من خلال تامين نقل المعارف ومعارف العمل المرتبطة به إلى الناشئة، سواء في إطار المجتمع المحلي أو خارجه، من ذلك انه يتمّ الاعتماد على مجموعة من حرفيات الفخار المعروفات بالجهة.


Poterie de sejnane Poterie de sejnane
Poterie de sejnane Poterie de sejnane
Poterie de sejnane Poterie de sejnane
Poterie de sejnane Poterie de sejnane
Poterie de sejnane Poterie de sejnane
LAST_UPDATED2